تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وزارة التجهيز والماء تواصل مجهوداتها التوعوية والتحسيسية لمواجهة إشكالية الماء بالمغرب

وزارة التجهيز والماء تواصل مجهوداتها التوعوية والتحسيسية لمواجهة إشكالية الماء بالمغرب

في إطار جهودها لتعزيز الوعي والتحسيس بأهمية الماء وتحدياته، قامت وزارة التجهيز والماء بسلسلة من الإجراءات التواصلية والتحسيسية الهامة خلال عام 2023. هذه الجهود شملت إطلاق مبادرات ومعارض ومنصات رقمية تهدف إلى إشراك المواطنين والمؤسسات في مساعي الحفاظ على هذا المورد الحيوي.

إطلاق سلسلة المعارض الجهوية للماء

ابتداءً من يناير 2023، شرعت الوزارة في تنظيم سلسلة من المعارض الجهوية عبر التراب الوطني. هذه المعارض لم تكن مجرد فضاءات لعرض المعلومات، بل كانت مناسبات حية لتوعية مختلف مستعملي الماء بقضايا وإشكاليات الماء. تزامن انعقاد هذه المعارض مع جلسات المجالس الإدارية لوكالات الأحواض المائية، مما أضاف بُعدًا إداريًا وتنظيميًا لهذه الفعاليات.

3

منصة "الما ديالنا" الرقمية

في يوليوز 2023، أطلقت الوزارة منصة "الما ديالنا" الرقمية، وهي منصة إخبارية وتحسيسية تمكن المواطنين من متابعة الوضع المائي عن كثب. تُعنى هذه المنصة بتقديم أحدث مستجدات الماء على المستويات المحلية، الجهوية، الوطنية والدولية. منذ إطلاقها وحتى 31 مارس 2024، نشرت المنصة 1301 منشورًا و893 مقالًا، ووصلت إلى 49,7 مليون شخص، كما استقبلت 241 ألف زيارة، وتم تنزيل فيديوهاتها 11,2 مليون مرة.

مبادرات توعوية أخرى

استمرت الوزارة في تنفيذ العمليات التحسيسية التربوية "أقسام الماء" على صعيد الأحواض المائية. بالإضافة إلى ذلك، نظمت الوزارة في يوليوز 2023 المؤتمر الدولي الثالث حول الماء والمناخ، بالتعاون مع المجلس العالمي للماء والشبكة الدولية للأحواض المائية، بحضور حوالي 500 مشارك وتغطية إعلامية واسعة.

1

جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء

في الفترة من غشت إلى دجنبر 2023، روجت الوزارة للنسخة الثامنة من جائزة الحسن الثاني العالمية الكبرى للماء، والتي ستُمنح خلال الجلسة الافتتاحية للمنتدى العالمي العاشر للماء في بالي، إندونيسيا، في ماي 2024.

رقمنة الخدمات الإدارية

خلال شهر غشت 2023، أطلقت وكالة الحوض المائي لأبي رقراق والشاوية منصة "بوابة مستعملي المياه" الرقمية. تهدف هذه المنصة إلى تبسيط الإجراءات الإدارية وتسريع معالجة الملفات، حيث عالجت 1766 ملفًا وأصدرت 461 رخصة رقمية. وتعمل الوزارة حاليًا على تعميم هذه المنصة على المستوى الوطني.

2

تشكل هذه المبادرات والجهود جزءًا من استراتيجية شاملة لوزارة التجهيز والماء تهدف إلى تعزيز الوعي والتحسيس بقضايا الماء، بالإضافة إلى تحسين إدارة الموارد المائية وضمان استدامتها للأجيال القادمة.