تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وضع مخطط لإنجاز سدود بعدة أقاليم في حوض أبي رقراق

وضع مخطط لإنجاز سدود بعدة أقاليم في حوض أبي رقراق

يضم المخطط التوجيهي لتهيئة الموارد المائية على مستوى حوض أبي رقراق والشاوية نقطة مهمة جدا تتمثل في تنمية العرض المائي من خلال تعبئة الموارد المائية الاعتيادية وغير الاعتيادية. حيث وبخصوص تعبئة المياه الاعتيادية تم وضع برنامج متكامل لإنجاز سدود بسعة تخزينية تصل في المجموع إلى 790 مليون متر مكعب. 

وفي هذا الصدد سيتم إنجاز عدة سدود لتقوية التزويد بالماء الصالح للشرب لنظام أبي رقراق وتعزيز التنمية الفلاحية، ضمنها سدود معدة بشكل رئيسي لسقي المدارات الصغرى والمتوسطة. 

1

وحسب المعطيات المتحصل عليها من طرف وكالة الحوض المائي لأبي رقراق سيتم إنجاز 5 سدود بثلاثة أقاليم (بنسليمان- الخميسات- خنيفرة) : 

1.    سد الشراط على واد الشراط بإقليم بنسليمان بحجم حقينة عادية يصل إلى 7 ملايين متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية؛
2.    ⁠سد عين القصب على واد نفيفيخ بإقليم بنسليمان بحجم حقينة عادية يصل إلى 13 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية؛
3.    ⁠سد خنوسة على واد خنوسة بإقليم الخميسات بحجم حقينة عادية يصل إلى 22.7 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية؛
4.    ⁠سد سيدي عمار على واد گرو بإقليم خنيفرة بحجم حقينة عادية يصل إلى 62.8 ملايين متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية وكذا التزويد بالماء الصالح للشرب؛
5.    سد سيدي عُمر على واد تانوبارت بإقليم الخميسات بحجم حقينة عادية يصل إلى 35 مليون متر مكعب بهدف السقي وإرواء الماشية⁠، وتأمين التزويد بالماء الصالح للشرب.