تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

وضع 3 سيناريوهات لتأمين المياه بحوض أبي رقراق والشاوية في أفق سنة 2050 

وضع 3 سيناريوهات لتأمين المياه بحوض أبي رقراق والشاوية في أفق سنة 2050 

كشف المخطط التوجيهي للتهيئة المندمجة للموارد المائية على مستوى حوض أبي رقراق والشاوية على نتائج محاكاة مخطط التهيئة في أفق 2050، وذلك من خلال التهيئات المائية المرجعية على مستوى الحوض، ومن خلال وضع ثلاثة سيناريوهات محتملة تأخذ بعين الاعتبار واقع التغيرات المناخية خلال الثلاثين سنة المقبلة.

فمن خلال التهيئات المائية المرجعية على مستوى الحوض، تم وضع إنجاز عدة سدود معدة بشكل رئيسي لسقي المدارات الصغرى والمتوسطة، إضافة إلى العمل على إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الصالح للشرب ومياه السقي 2020-2027.

وأما فيما يتعلق بالحلول التكميلية لتطوير العرض، فقد تم تقييم 3 سيناريوهات وهي على الشكل التالي :

السيناريو 1 : الربط البيني مع حوض سبو: من سد المنع سبو "Garde de Sebou" إلى سيدي محمد بن عبد الله، لتأمين الطلب على التزويد بالماء الصالح للشرب والاحتياجات الصناعية.

السيناريو 2 : الربط البيني مع حوض سبو، لتأمين الطلب على التزويد بالماء الصالح للشرب والاحتياجات الصناعية.
إمكانيات تطوير السقي في الحوض: المدارات الصغرى والمتوسطة التي تم تحديدها والمرتبطة بالسدود المرتقب بناؤها في عالية سد سيدي محمد بن عبد الله (71 مليون متر مكعب سنويا).
مشاريع التنمية المحلية المرتبطة ببرنامج السدود الصغيرة في عالية سيدي محمد بن عبد الله أيضا (حوالي 10 مليون م3 / السنة) ومخصصات حماية فرشة برشيد (64 مليون متر مكعب / السنة).

السيناريو 3 : إنشاء محطة تحلية ثانية لتأمين الطلب على التزويد بالماء الصالح للشرب والصناعي.