تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تعزيز كفاءة استخدام المياه ومكافحة التلوث بالمملكة.. إنجازات ومشاريع مهيكلة

تعزيز كفاءة استخدام المياه ومكافحة التلوث بالمملكة.. إنجازات ومشاريع مهيكلة

حققت وزارة التجهيز والماء مجموعة من الإنجازات الهامة في مجالي تدبير الطلب على الماء وتحسين جودة المياه، مع التركيز على مكافحة التلوث وإعادة استخدام المياه العادمة المعالجة.

فيما يلي أبرز الإنجازات التي تم تنزيلها على أرض الواقع في هذا الصدد:

تدبير الطلب على الماء

نجحت الوزارة في تحقيق مردود متوسط لشبكات توزيع المياه يفوق 77%، مما يعكس الجهود المبذولة لتحسين كفاءة استخدام المياه. بالإضافة إلى ذلك، تم تحويل نحو 245,100 هكتار من المساحات الزراعية إلى نظام الري الموضعي، الذي يساهم في توفير كميات كبيرة من المياه.

1

جودة المياه ومحاربة التلوث

فيما يتعلق بجودة المياه، ساهمت الوزارة بمبلغ 180 مليون درهم في إنجاز عدة مشاريع لمحاربة التلوث الصناعي في حوض سبو، بتكلفة إجمالية تفوق 900 مليون درهم. هذه الجهود تضمن تأمين جودة المياه المحولة من حوض سبو إلى حوض أبي رقراق.

البرنامج الوطني للتطهير السائل

تمويل الوزارة للبرنامج الوطني للتطهير السائل المندمج وإعادة استعمال المياه العادمة المعالجة (PNAM) بلغ 700 مليون درهم. يهدف هذا البرنامج، الذي أُنشئ في 2018، إلى تعزيز قطاع التطهير السائل وزيادة نسبة الربط بشبكة التطهير السائل. وقد تم تحقيق حجم 32 مليون متر مكعب سنويًا من المياه العادمة المعالجة المنتجة سنويا والمستخدمة في سقي المساحات الخضراء حاليا، مع توقعات بارتفاع هذا الرقم إلى 100 مليون متر مكعب بحلول عام 2027.

2

مشاريع التطهير السائل

أتمت الوزارة إنجاز 10 مشاريع للتطهير السائل في مجموعة من المراكز القروية، بكلفة إجمالية بلغت 63 مليون درهم. كما بلغت المساهمة المباشرة للوزارة في مشاريع إعادة استعمال المياه العادمة المعالجة ومشاريع مكافحة التلوث حوالي 38 مليون درهم.

 

وتجسد هذه الإنجازات التزام وزارة التجهيز والماء بتحسين كفاءة استخدام المياه، مكافحة التلوث، وضمان جودة المياه للمستقبل ببلادنا. وتُعزّز هذه الجهود المستمرة الاستدامة البيئية وتساهم في تأمين موارد المياه للأجيال القادمة.