تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.. العمل على تسريع وتيرة إنجاز السدود وتعزيز التضامن المائي بالمغرب

تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية.. العمل على تسريع وتيرة إنجاز السدود وتعزيز التضامن المائي بالمغرب

كشف وزير التجهيز والماء، السيد نزار بركة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب اليوم الإثنين 06 ماي 2024، عن مواصلة العمل على 3 محاور أساسية جاءت ضمن التوجيهات الملكية السامية، ويتعلق الأمر بكل من :

 

    1   -    تسريع وتيرة إنجاز السدود حيث تعمل الوزارة حاليا على إنجاز 17 سدا كبيرا بمختلف جهات المملكة، وذلك من أجل بلوغ 26 مليار متر مكعب كسعة تخزينية إجمالية؛

وقد أشار السيد الوزير إلى المجهودات الكبرى التي تم القيام بها لإنهاء تشييد سد مداز بإقليم صفرو، حيث سيكون له تأثير جد إيجابي على منطقة سايس وتوفير الموارد المائية بالمنطقة.

 

    2   -  تم إطلاق برنامج مهيكل لإنجاز السدود الصغرى والتلية في كل جهات المملكة؛

2

 

   3   -   استمرار العمل على الربط بين الأحواض المائية، حيث أن مشروع الربط بين حوضي سبو وأبي رقراق (سد الوحدة وسد سيدي محمد بن عبد الله) كان له وقع إيجابي جدا بعد إنهاء هذا المشروع المهيكل، كما تتم دراسة الربط المائي على مستوى سد المسيرة الكبير وباقي الأحواض المائية، وذلك في إطار تعزيز التضامن المائي بالمغرب.

 

وجدير بالذكر أن وزارة التجهيز والماء تواصل العمل على برنامج لإنجاز السدود التلية والصغيرة لدعم التنمية المحلية، عبر اتفاقية لإنجاز 129 سدا صغيرا بكلفة تفوق 4.27 مليار درهم، حيث تتكلف بموجبها الجهات بإنجاز هذه السدود عبر الوكالات الجهوية لتنفيذ المشاريع في إطار اتفاقيات خاصة.

3

كما يتم الإعداد لاتفاقية أخرى لهذا الغرض بالنسبة للفترة 2025-2027. وتقوم الوزارة أيضا بإنجاز أشغال 10 سدود صغيرة ومتوسطة وإنجاز 8 سدود صغيرة عن طريق الشساعة بين وزارتي التجهيز والماء والداخلية.