تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

سد "خنك گرو" بإقليم فجيج.. تقدم أشغال بناء خامس أكبر سد بالمغرب تناهز 37 %

سد "خنك گرو" بإقليم فجيج.. تقدم أشغال بناء خامس أكبر سد بالمغرب تناهز 37 %

كشف رئيس إعداد أشغال بناء سد "خنك گرو" الذي يقع في إقليم فجيج، أن نسبة تقدم الأشغال بعد تسريع وتيرتها من طرف الكفاءات والمقاولات المغربية فاقت نسبة 37%، حيث أكد أن الأشغال ستنتهي بحول الله بداية شهر يوليوز من سنة 2026، حيث يتم العمل على قدم وساق وليل نهار، لاستكمال بناء أكبر سد يتم إنجازه حاليا على المستوى الوطني وذلك تنفيذا للتعليمات الملكية السامية في هذا الإطار.

1

وأوضح رئيس إعداد أشغال بناء السد، على وقوع حمولات مائية ملأت قناتي التحويل المؤقتة للسد بصبيب وصل إلى 368 متر مكعب، كما كشف المسؤول عينه على بداية وضع الخرسانة المدكوكة بقعر الواد، وذلك بعد نهاية اشغال الحفريات ووضع خرسانة الاتصال بقعر الواد.

وأبرز المتحدث عينه، أن أهداف إنجاز هذا السد الكبير تتمثل في التزويد بالماء الصالح للشرب، وسقي الأراضي الفلاحية بسافلة السد، وكذا تطعيم الفرشة المائية، والحماية من الفيضانات، إضافة إلى تطوير المجالات السياحية والاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة التي تتواجد فيها المنشأة.

1

وجدير بالذكر أن سد "خنك كرو" يعتبر خامس أكبر سد في المغرب، بسعة تخزينية تصل إلى 1069 مليون متر مكعب، وتبلغ كلفة إنجازه حوالي 1,2 مليار درهم، ومن المقرر أن تبلغ حجم واردات السد المائية السنوية 107 ملايين متر مكعب، ومن المنتظر أن يمتلئ في غضون 10 سنوات بعد الانتهاء من الأشغال ومباشرة عملية الملء.