تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

مديرية التجهيزات المائية تعمل على استكمال بناء 4 أوراش للحماية من الفيضانات

مديرية التجهيزات المائية تعمل على استكمال بناء 4 أوراش للحماية من الفيضانات

تشتغل مديرية التجهيزات المائية التابعة لوزارة التجهيز والماء على تهيئة مشاريع جد مهمة لحماية ساكنة المناطق الشمالية وممتلكاتها من الفيضانات، إذ وفي هذا الصدد كشفت معلومات رسمية على استمرار المديرية في إنجاز 4 مشاريع مهيكلة في هذا الإطار بمبلغ مالي يناهز 159 مليون درهم. 

واستنادا إلى معطيات رسمية، فتعمل المديرية المذكورة على استكمال مشروع بناء سد الجبهة، حيث فاقت فيه نسبة تقدم الأشغال 96 %، إذ يدخل المشروع في إطار برنامج حماية مركز الجبهة من الفيضانات 2019-2024. وتشتغل المديرية عينها على إنجاز الشطر الأول من تهيئة وادي مسيابة بمبلغ 19 مليون درهم، حيث يدخل المشروع أيضاً في إطار برنامج حماية مركز الجبهة من الفيضانات 2019-2024.

وفي السياق ذاته، يتم العمل على تهيئة سافلة وادي بوسافو – الشجرة وإعادة بناء المنشأة الفنية على الطريق الوطنية رقم 16، حيث خُصص لهذا المشروع المهيكل مبلغ 67 مليون درهم، وذلك في إطار برنامج حماية مدينة تطوان والشريط الساحلي من الفيضانات. 

1

كما تشتغل مديرية التجهيزات المائية على استكمال إنجاز مشروع كبير يتعلق بحماية مدينة طنجة من فيضانات وادي بوحوت، وذلك بمبلغ 37 مليون درهم، حيث يدخل المشروع الذي فاقت فيه نسبة الأشغال 50% شهر مارس الماضي في إطار البرنامج الاستعجالي لحماية مدينة طنجة من الفيضانات 2022  - 2025. 

وجدير بالذكر أن مديرية التجهيزات المائية اشتغلت في مناطق شمال المملكة التي تدخل ضمن نفوذ وكالة الحوض المائي اللكوس على إنجاز مشاريع مهمة للحماية من الفيضانات، كان آخرها إنجاز الشطر الثالث من مشروع تهيئة وادي اكزناية الذي يدخل في إطار برنامج حماية جماعة اكزناية من فيضانات واد اكزناية 2022 – 2024.