تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

لتعزيز الاستدامة المائية بالمغرب.. "OCP" يعلن بناء محطتين جديدتين لتحلية مياه البحر 

لتعزيز الاستدامة المائية بالمغرب.. "OCP" يعلن بناء محطتين جديدتين لتحلية مياه البحر 

أعلن المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) عن بدء مشروع جديد يهدف إلى بناء محطتين لتحلية مياه البحر، بتمويل قدره 2.2 مليار درهم، بعد استفادته من قرض من قبل البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (BERD)، حسب ما أفادت مصادر إعلامية وطنية.

هذه المحطات ستغطي ليس فقط احتياجات المكتب الشريف للفوسفاط الذي يسعى إلى توسيع منشآته لإنتاج الأسمدة في الجرف الأصفر وآسفي، بل ستلبي أيضًا احتياجات سكان مدينتي الجديدة وآسفي. كما ستساهم المياه الموجهة للمكتب الشريف للفوسفاط أيضًا في تحسين توفّر المياه الصالحة للشرب للمناطق المجاورة.

وفي مذكرة صادرة عن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، أوضح البنك أن المشروع يأتي ضمن التزامات المغرب المستمرة في مجال الاستدامة، التي تهدف إلى تقليل الضغط على الموارد الطبيعية بعد ست سنوات متتالية من الجفاف في البلاد. 

2

ويعد هذا التمويل جزءًا من برنامج الاستثمار الأخضر لمجموعة OCP، الذي يعمل منذ سنوات للحفاظ على الموارد المائية والبيئية، ويهدف بحلول عام 2027 إلى استخدام حصري للمياه غير التقليدية والطاقة النظيفة. إذ سيمكن هذا التمويل من "زيادة إنتاج الأسمدة، وإنتاج الأمونياك الأخضر، وتنفيذ الاستراتيجية الخضراء للشركة."

كما يتضمن برنامج الاستثمار الجديد لمجموعة OCP للفترة 2023-2027، الذي تبلغ قيمته 12 مليار دولار، تعزيز قدرات الاستخراج والتعدين وإنتاج الأسمدة. وتطمح المجموعة أيضًا إلى تحقيق الحياد الكربوني بحلول عام 2040.

ويعد بناء هاتين المحطتين لتحلية مياه البحر خطوة كبيرة نحو تحقيق الأمن المائي في المغرب، ويظهر التزام البلاد بالتوجه نحو الاستدامة البيئية والاقتصادية.