تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حوض تانسيفت.. تزويد 66 تجمعا سكانيا بمياه الشرب عن طريق إنجاز 85 ثقبا مائيا

حوض تانسيفت.. تزويد 66 تجمعا سكانيا بمياه الشرب عن طريق إنجاز 85 ثقبا مائيا

في إطار تدبير المياه الجوفية، قامت وكالة الحوض المائي لتانسيفت بإنجاز عدة أثقاب استكشافية، من أجل معرفة مستوى المياه الجوفية وتعبئة مياه إضافية لسد الحاجيات من المياه خاصة بالمناطق القروية المتواجدة بأقاليم مختلفة على مستوى نفوذ الحوض.

واستنادا إلى المعلومات المتحصل عليها، فإن أشغال البحث والتنقيب عن المياه الجوفية التي انطلقت منذ سنة 2021، أسفرت عن استكمال إنجاز أشغال أثقاب استكشافية بمنطقة نفوذ الوكالة بمبلغ يفوق 5,12 ملايين درهم، فيما بلغت نسبة تقدم أشغال إنجاز أثقاب استكشافية وأثقاب تجريبية بنفوذ المنطقة نسبة 45 %، بعدما تم إطلاقها سنة 2022.

وبلغ عدد الأثقاب المُنجزة خلال الفترة ما بين سنتي 2021-2022 ما مجموعه 85 ثقبا مائيا بصبيب إجمالي معبأ يصل إلى 215 لترا في الثانية، استفاد منها 66 تجمعا سكانيا على مستوى حوض تانسيفت و8 محطات تابعة للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء.

1

وكشفت المعطيات ذاتها أنه خلال سنة 2021، تم إنجاز 9 أثقاب مائية بصبيب إجمالي لا يتعدى 8 لترات في الثانية، استفادت منه 8 تجمعات سكانية بكل من أقاليم الصويرة والحوز وآسفي. 

وخلال سنة 2022 تم إنجاز 76 ثقبا مائيا بصبيب إجمالي يصل إلى 207 لتر في الثانية، استفادت منها 58 تجمعا سكانيا، موزعة على عمالة مراكش وأقاليم شيشاوة الرحامنة، قلعة السراغنة، الصويرة، الحوز وآسفي، إضافة إلى 8 محطات للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء - موزعة على عمالة مراكش وإقليم الحوز.