تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

حوض ملوية.. إنجاز مشاريع مهمة من البرنامج الاستعجالي لتأمين التزويد بالماء الشروب 

حوض ملوية.. إنجاز مشاريع مهمة من البرنامج الاستعجالي لتأمين التزويد بالماء الشروب 

بعدما تعبأت وزارة التجهيز والماء، ووكالة الحوض المائي لملوية وعدد من الهيئات المدبرة للشأن المائي من خلال إطلاق تدابير استعجالية خلال سنة 2022، لتجاوز أزمة الماء التي يعيشها حوض ملوية بسبب توالي سنوات الجفاف وقلة التساقطات المطرية، إضافة إلى حالة الإجهاد المائي على مستوى المنطقة، تم استكمال إنجاز 4 مشاريع كبرى ومهيكلة فيما تصل نسبة تقدم مشروع خامس ما يفوق 85%.

وفي هذا الصدد تم تعبئة الموارد المائية الجوفية من أجل تأمين وتقوية تزويد مدينة وجدة بالماء الصالح للشرب عن طريق الفرشات المحلية ( 90 لتر في الثانية )، حيث تم إنجاز هذا المشروع من طرف الوكالة المستقلة الجماعية لتوزيع الماء والكهرباء بوجدة بمبلغ 9.5 ملايين درهم .

1

كما تم الانتهاء من مشروع تعبئة الموارد المائية الجوفية من أجل تأمين وتقوية تزويد مدن تاوريرت والعيون بالماء الصالح للشرب عن طريق الفرشات المحلية، حيث تم إنجاز هذا المشروع من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ليتم البدء في استغلاله منذ يوليوز 2023. وبلغت كلفة المشروع ما يفوق 58 مليون درهم.

وفي السياق ذاته تم استكمال مشروع تعبئة الموارد المائية الجوفية من أجل تأمين وتقوية تزويد مدينة ميدلت بالماء الصالح للشرب لميدلت، حيث تم إنجاز هذا المشروع وتكملته من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب.  وكذا تم الانتهاء من مشروع تجديد 70 كلم من قناة جر المياه لتزويد مدينة وجدة انطلاقا من سد مشرع حمادي، حيث تم إنجاز هذا المشروع وتكملته من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وتم بدء استغلال المشروع بداية هذه السنة الجارية. وبلغت الكلفة الإجمالية له 230.8 مليون درهم. 

1

هذا ويستمر إنجاز قناة الجر بالضفة اليمنى لتأمين تزويد محور بركان بالماء الصالح - للشرب بصبيب 0,82 متر مكعب في الثانية، ومن أجل تقليص ضياع الماء، حيث أشرف على هذا المشروع المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية. وتتواصل الأشغال في المشروع حيث فاقت نسبة تقدمها 85%.هذا وتبلغ كلفة المشروع الإجمالية 367.4 مليون درهم.