تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

هذه تفاصيل إضافة 4 مشاريع كبرى استعجالية لضمان التزويد بالماء الشروب بحوض ملوية 

هذه تفاصيل إضافة 4 مشاريع كبرى استعجالية لضمان التزويد بالماء الشروب بحوض ملوية 

نظرا لضرورة إنجاز عمليات تكميلية لمواجهة الإجهاد المائي على مستوى حوض ملوية، تم إعداد ملحق لاتفاقية الشراكة المتعلقة بتمويل وإنجاز الإجراءات العاجلة والمهيكلة على مستوى الحوض المائي المذكور. وبلغ الغلاف المالي لهذه العمليات التكميلية 218 مليون درهم. 
ويتضمن هذا الملحق إنجاز 4 مشاريع كبرى ومهيكلة وهي على التوالي : 

1.    إنجاز وحدة لتصفية المياه العكرة بعالية منظومة التزويد بالماء الصالح للشرب لبركان لتفادي توحل قناة جر المياه 1200 DN، وسيتم إنجاز هذا المشروع بكلفة 50 مليون درهم من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب والمكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية. 

2.    ⁠ربط محطات إزالة الملوحة الناضور والدريوش وبركان بشبكة التوزيع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب. وسيتم تنفيذ المشروع بمبلغ 93 مليون درهم من طرف المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث سيكون تاريخ دجنبر 2024 هو تاريخ بدء الاستغلال، فيما الدراسة التقنية في طور الإنجاز وانطلاق الأشغال سيكون مرتقبا مع هذا الشهر (يونيو 2024). 

1

3.    ⁠ترميم مقطع قناة جر المياه لتاوريرت على طول 16 كلم، وسيتكلف بإنجاز المشروع المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، حيث خصصت له 30 مليون درهم، فيما الأشغال في طور الانطلاقة، على أن يتم استغلال المشروع مع دجنبر 2024.

4.    ⁠تجهيز أثقاب جديدة على مستوى مدينة وجدة، وسيُنجز هذا المشروع الهام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب بمبلغ يناهز 45 مليون درهم، على أن يتم استغلاله كذلك مع بداية دجنبر المقبل. وكشفت معطيات رسمية على أن الشطر الأول انطلقت فيه الأشغال بمعدل 100 لتر في الثانية. فيما عرف الشطر الثاني انطلاق أشغاله في يونيو الجاري 2024. 

1

ويستهدف إنجاز المشاريع الأربعة المذكورة في وقت قياسي ضمان تزويد ساكنة منطقة حوض ملوية بالماء الشروب.
جدير بالذكر أن وزارة التجهيز والماء أطلقت المخطط الاستعجالي منذ سنة 2021 بالحوض ذاته بمبلغ مالي يقدر بحوالي 1318 مليون درهم، وهو الحوض الذي استأثر بحصة الأسد من حيث التدابير الاستعجالية للتزويد بالماء الصالح للشرب وضمان استدامته على مستوى أحواض المملكة المائية.