تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

في إطار استراتيجية مواجهة نقص المياه.. "ANEF" تطلق خدمة جديدة لتحديد المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات

في إطار استراتيجية مواجهة نقص المياه.. "ANEF" تطلق خدمة جديدة لتحديد المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات

أعلنت الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF) عن إطلاقها لخدمة جديدة تهدف إلى نشر خرائط يومية دقيقة تحدد المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات على مستوى التراب الوطني. هذه الخطوة تأتي في إطار جهود الوكالة للتنبؤ والتصدي لمشكلة حرائق الغابات التي تواجه البلاد، خاصة خلال فصل الصيف لما يشهد من ارتفاع في درجات الحرارة.

   
بدأت الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF) في إنتاج ونشر خرائط يومية تحدد بدقة المناطق المعرضة لخطر حرائق الغابات في جميع أنحاء المغرب. حيث يعتمد إنتاج هذه الخرائط على نماذج علمية دقيقة تساعد في التنبؤ بمناطق الخطر. وأوضحت الوكالة في بيان صحفي أن هذه الخطوة تأتي "للتنبؤ بمشكلة حرائق الغابات في بلادنا".

3

وخلال الفترة الممتدة من 30 ماي إلى 2 يونيو، وبعد تحليل البيانات المتعلقة بأنواع الغابات ومستويات الاشتعال والاحتراق والظروف الطبوغرافية والمناخية، حددت الوكالة المناطق ذات الخطر الشديد (المستوى الأحمر 🔴) في مناطق: طنجة أصيلة، فحص أنجرة، الحسيمة، الناظور، وجدة أنجاد، تاوريرت، تازة، خنيفرة وبني ملال.

كما حددت الوكالة مناطق ذات خطر مرتفع (المستوى البرتقالي 🟠) في مناطق: العرائش، شفشاون، وزان، الدريوش، صفرو، تارودانت، بركان، الدريوش، الرباط، سلا، وتمارة، بالإضافة إلى خطر متوسط (المستوى الأصفر🟡) في كل من: تطوان، المضيق الفنيدق وأغادير إيداوتنان.

3

© المصدر: الوكالة الوطنية للمياه والغابات (ANEF)

 

وقد دعت الوكالة ذاتها سكان المناطق القريبة من الغابات، والزوار، والعاملين في بعض المناطق الغابوية، إلى اتخاذ الحيطة والحذر واتخاذ جميع التدابير اللازمة لتجنب اندلاع حرائق الغابات. كما أكدت على أهمية الإبلاغ السريع للسلطات المحلية في حالة ملاحظة أي دخان أو سلوك مشبوه، مشيرة إلى أن هذه الخطوة هي جزء من استراتيجية شاملة لمواجهة نقص المياه وإدارة الموارد البيئية بطرق غير تقليدية.

من خلال هذه الخطوات، تسعى الوكالة الوطنية للمياه والغابات إلى تحقيق إدارة فعالة واستباقية لمشكلة حرائق الغابات، وتأمين حماية أفضل للموارد الطبيعية والمجتمعات المحلية في المغرب.