تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

ضمنها إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بئر أنزران .. إنجاز 5 مشاريع مائية مهمة بالداخلة

ضمنها إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بئر أنزران .. إنجاز 5 مشاريع مائية مهمة بالداخلة

في اجتماع جرى تخصيصه بداية الأسبوع الجاري لدراسة الوضعية المائية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، في ظل تراجع الموارد المائية بشكل كبير خاصة على مستوى الحوض المائي للساقية الحمراء ووادي الذهب، قام المكتب الإقليمي التابع للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب - قطاع الماء -، بتقديم عرض مهم تمحور حول إنجاز مشاريع مائية كبرى لتجاوز الحالة الراهنة الصعبة للموارد المائية على مستوى جهة الداخلة - وادي الذهب.

وفي هذا الصدد كشف المكتب الإقليمي المذكور العمل على إنشاء محطة مدمجة لإزالة المعادن، بطاقة إنتاجية إضافية تبلغ حوالي 5 لترات في الثانية، أي ما يعادل 432 طن يوميا، بكلفة 5 ملايين درهم.
وتطرقت السيدة المديرة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بوادي الذهب، في عرضها الهام إلى مشروع تجديد قناة جر الماء الرابطة بين الخزان العالي بسعة 1000 م3 بتاورطة والخزان العالي سعة 500 م3 بحي النهضة، بكلفة إجمالية قدرها 20.8 مليون درهم.

1

كما سلطت الضوء، من جهة أخرى، على المشروع المتعلق بتشييد خزان نصف مدفون بسعة 1500 م3 (6.9 مليون درهم)، مضيفة أن مشروعا آخر يتعلق بترميم وتقوية شبكة التوزيع بمدينة الداخلة عبأ كلفة مالية قدرها 72.3 مليون درهم.

وبهدف التوصل إلى حل نهائي ومستدام لتزويد مدينة الداخلة ونواحيها بالماء الشروب، أكدت السيدة بنطالب أن المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – يعمل حاليا على إنجاز محطة لتحلية مياه البحر في بئر انزران بكلفة إجمالية قدرها 450 مليون درهم، مشيرة إلى أنها ستعمل على إنتاج حوالي 7 ملايين طن من الماء الشروب في السنة، والرفع من سعة تخزين الماء الصالح للشرب من 23.000 طن إلى 35.500 طن.