تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بسعة 700 مليون م3.. استكمال ورش إنجاز سد مداز بإقليم صفرو مع نهاية أكتوبر 2024

بسعة 700 مليون م3.. استكمال ورش إنجاز سد مداز بإقليم صفرو مع نهاية أكتوبر 2024

تضع مصالح وزارة التجهيز والماء لمساتها الأخيرة على استكمال إنجاز سد مداز الذي يقع بجماعة تازوطة بإقليم صفرو، وذلك بعدما فاقت نسبة أشغاله أزيد من 98% ، بعد تسريع وتيرتها خلال السنتين الماضيتين بفضل الكفاءات والشركات المغربية العاملة في مجال البناء والأشغال العمومية، ما مكن من ربح مدة من الزمن تفوق 10 أشهر.

1

وتمت الاستفادة من الأمطار التي تهاطلت خلال الأسابيع الماضية بالمنطقة، فيما يتم انتظار مرور حمولات مائية قوية بالمنطقة من أجل تجميع المياه بهذه المنشأة وتخزينها، كما تم الشروع في ملء حقينة هذا السد الكبير منذ نهاية شهر فبراير 2024، وذلك لتوفير مياه الشرب والسقي.

واستنادا إلى ما كشف عنه رئيس أشغال إعداد سد مداز، فسيتم تكملة هذه المنشأة المائية الكبرى مع بداية شهر أكتوبر المقبل، حيث لم تتبق منه إلّا بعض الجزئيات البسيطة، حيث سيمكن السد الذي تبلغ سعة حقينته 700 مليون متر مكعب، ويناهز علو حاجزه 109 أمتار، من تأمين مياه السقي الفلاحي بهذه المنطقة الفلاحية الكبرى، وكذا تأمين التزويد بالماء الصالح للشرب، تنفيذا لمرتكزات الاستراتيجية الوطنية للماء 2009-2030.

2

ويهدف هذا المشروع الحيوي إلى تحويل 125 مليون متر مكعب سنويا من مياه السد إلى سهل سايس، بهدف استعمالها بشكل أساسي في الزراعات السقوية بالمنطقة، وذلك من أجل تخفيف الضغط على الفرشة المائية لسهل سايس التي تعرف تراجعا في مستوى المياه بها، والذي يقدر بـ 3,5 أمتار في السنة نتيجة الاستغلال المفرط وتوالي سنوات الجفاف.

ويشار إلى أن الصور تم أخذها يوم 28 ماي 2024 لهذا السد الكبير الذي يعتبر مفخرة مغربية تم إنجازها بفضل شركات وكفاءات مغربية 100%.

3