تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

بمعدل ربط مائي يتجاوز 90%.. جهود متواصلة لضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب

بمعدل ربط مائي يتجاوز 90%.. جهود متواصلة لضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب

في خطوة مهمة لتحسين الظروف المعيشية لسكان القرى المغربية، استفاد ما يقارب 120 مركزًا قرويًا و2400 قرية على الصعيد الوطني خلال السنتين الأخيرتين من برنامج شامل لتزويد الوسط القروي بالماء الصالح للشرب. 

هذا البرنامج الطموح ساهم بشكل كبير في رفع معدل الربط المائي بعدة مناطق قروية بالمملكة إلى 91%، وهو إنجاز يبرز الجهود المبذولة لضمان توفير الماء الصالح للشرب لسكان المناطق النائية. 

1

من جهته، يواصل المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب مجهوداته الحثيثة في هذا الإطار، مركّزًا على تعزيز البنية التحتية وتوسيع الشبكات المائية لضمان وصول المياه النقية لكل بيت في القرى. وتأتي هذه الجهود استجابةً للحاجات المتزايدة للسكان وتحقيقًا للعدالة المائية بين مختلف مناطق المملكة، إذ يدخل ذلك في إطار البرنامج الوطني للتزويد بالماء الشروب ومياه السقي 2020 - 2027، كما يأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية في هذا الصدد.

ويعتبر ضمان تزويد المناطق القروية بالماء الصالح للشرب جزءًا من استراتيجية وطنية شاملة لتحسين مستوى المعيشة في العالم القروي، حيث يتم التركيز ليس فقط على توفير مياه الشرب، بل أيضًا على تطوير الخدمات الأساسية الأخرى، لا سيما المرتبطة بالموارد المائية كالأنشطة الفلاحية، مما يسهم في تعزيز التنمية المستدامة وتوفير بيئة ملائمة للأجيال القادمة.

2