تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

إنشاء محطات متنقلة لتحلية المياه في جهة طنجة - تطوان - الحسيمة.. مشروع مبتكر بقيمة 153 مليون درهم

إنشاء محطات متنقلة لتحلية المياه في جهة طنجة - تطوان - الحسيمة.. مشروع مبتكر بقيمة 153 مليون درهم

في خطوة استراتيجية لمواجهة أي نقص محتمل في مياه الشرب، تم تخصيص 153 مليون درهم لإنشاء محطات متنقلة لتحلية مياه البحر في عدة أقاليم ساحلية بجهة طنجة - تطوان - الحسيمة.

ويشمل المشروع إنشاء 9 محطات لتحلية مياه البحر بقدرة إنتاجية تتراوح بين 3 و20 لترًا في الثانية. حيث سيتم توزيع المحطات على الشكل التالي:
- الحسيمة: 3 محطات؛
- طنجة-أصيلة: محطتان؛
- تطوان: محطتان؛
- شفشاون: محطة واحدة؛
- الفحص-أنجرة: محطة واحدة.

1

ويرتكز المشروع على اتفاقية شراكة بين وزارة الداخلية وولاية جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، ومجلس الجهة، والوكالة المستقلة المتعددة الخدمات بأكادير، والوكالة المستقلة لتوزيع الماء والكهرباء بالعرائش. وتمت المصادقة على هذه الاتفاقية بالإجماع خلال الدورة العادية لمجلس الجهة.

كما يهدف المشروع إلى تحسين جودة الحياة من خلال توفير المياه الصالحة للشرب. إذ سيتم تمويل أعمال إنشاء المحطات، واستكشاف وإنجاز الأثقاب الضرورية، وتجهيزها وربطها بشبكتي الماء والكهرباء. كما يشمل المشروع ربط المحطتين الموجودتين مسبقًا في إقليم شفشاون بشبكة توزيع المياه والكهرباء لضمان الاستفادة القصوى من إمكاناتهما.

ويعكس هذا المشروع التزام الجهات المعنية بتعزيز البنية التحتية المائية وتلبية احتياجات السكان من المياه الصالحة للشرب بشكل مستدام وفعّال.