تجاوز إلى المحتوى الرئيسي

انخفاض في مستوى الفرشة المائية للداخلة.. والعجز المائي بالمدينة يصل إلى نسبة 28% 

انخفاض في مستوى الفرشة المائية للداخلة.. والعجز المائي بالمدينة يصل إلى نسبة 28% 

انعقد، يوم الاثنين 03 يونيو 2024 بالداخلة، اجتماع خُصّص لدراسة الوضعية المائية على مستوى جهة الداخلة – وادي الذهب، بهدف الاطلاع على المشاريع المائية الرئيسية وحالة تقدم الأشغال بها.
وتميز هذا اللقاء، الذي ترأسه والي جهة الداخلة – وادي الذهب، عامل إقليم وادي الذهب، بحضور عامل إقليم أوسرد، بإلقاء عروض تمحورت حول الوضعية المائية بالجهة والتدابير المتخذة لتنزيل المشاريع المبرمجة ضمن الآجال المحددة.

وخلال هذا اللقاء، قدمت المديرة الإقليمية للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب – قطاع الماء – بوادي الذهب، السيدة نادية بنطالب، عرضا حول مخطط العمل الاستعجالي لضمان التزويد بالماء الصالح للشرب بالجهة، وكذا التدابير الوقائية الرامية إلى الحفاظ على الموارد المائية.

1

وفي هذا الإطار، قالت السيدة بنطالب إن مدينة الداخلة تعرف عجزا مائيا بنسبة 28 في المئة وانخفاضا في مستوى الفرشة المائية وضعفا في صبيب الأثقاب في مواجهة الطلب المتزايد على الماء، بالإضافة إلى تقادم وتآكل شبكة التوزيع بالأحياء القديمة للمدينة.
واستعرضت المسؤولة ذاتها مجموعة من التدابير الاستعجالية التي اتخذها المكتب لمواجهة الإجهاد المائي في الجهة، من بينها مشروع تعزيز القدرة الإنتاجية لمحطة المعالجة بتاورطة، بزيادة إضافية قدرها 70 لترا في الثانية، بكلفة مالية بلغت 24 مليون درهم.